تخطى إلى المحتوى

خطوات لبدء عمل تجاري من المنزل

تعريف العمل التجاري من المنزل:

شركة يقع مكتبها الرئيسي في منزل المالك. يمكن أن يكون العمل بأي حجم أو أي نوع طالما أن المكتب نفسه يقع في المنزل.

ايجابيات وسلبيات العمل التجاري من المنزل

هناك مزايا وعيوب يجب التفكير فيها عند اختيار ما إذا كانت الأعمال التجارية من المنزل مناسبة لك أم لا.

الايجابيات:

  • المخاطر بتكاليف عامة أقل (على سبيل المثال، نفقات التخزين)
  • البديل لبيع المنتجات أو الخدمات محليا أو عالميا.
  • توازن قابل للتكيف بين العمل والحياة، وهو مثالي إذا كنت أحد الوالدين المقيمين في المنزل أو متقاعدًا، على سبيل المثال.
  • يمكنك إنشاء شركة مملوكة للقطاع الخاص حيث يمكن لأقاربك أو شريك حياتك المساهمة كما هو مطلوب.

السلبيات:

  • قد تحتاج إلى تغيير المساحة في منزلك لتلبية احتياجات مشروعك المستقل (على سبيل المثال الاحتفاظ بالمخزون، أو إنشاء مكتب منزلي، أو تخزين الأجهزة).
  • بغض النظر عن حاجتك إلى الموافقة على أي إرشادات تتعلق بالعمل الذي تحتاج إلى البدء فيه (على سبيل المثال، قد تحتاج في الوقت الحالي إلى استئجار مطبخ تجاري إذا كنت تنوي بيع منتجات غذائية أو تصريح/ترخيص للاحتفاظ بالمخزون) .
  • قد يتجاوز عملك منزلك ويتوقع منك استئجار مساحة إضافية وموظفين.
  • يوفر لك العمل عن بعد قدرًا كبيرًا من الفرص، لكنه قد يكون مزعجًا إذا كنت تقدر التواجد حول الآخرين.

15 خطوة لبدء عمل تجاري من المنزل:

1.اكتب خطة عمل

الخطوة الأولى لبدء مشروع تجاري صغير هي التوصل إلى فكرة عمل تهمك. بمجرد الانتهاء من ذلك، تحتاج إلى كتابة خطة عملك.

خطة العمل هي خارطة طريق لعملك، وتعد مهمة أيضًا إذا كنت تخطط لجذب المستثمرين أو التقدم بطلب للحصول على تمويل للأعمال التجارية الصغيرة، وهي نظرة عامة رفيعة المستوى تلخص أهم جوانب عملك.

2. اختر هيكل الأعمال

يؤثر هيكل العمل الذي تختاره على العديد من الجوانب المختلفة لعملك، بدءًا من المبلغ الذي تدفعه كضرائب إلى ما إذا كان بإمكانك تعيين موظفين. هناك أربعة أنواع رئيسية من هياكل الأعمال التي يمكنك الاختيار من بينها:

  • المالك الوحيد: الملكية الفردية هي أسهل طريقة للبدء، ولكن لا يوجد فصل قانوني بينك وبين الشركة. وهذا يعني أن أصولك الشخصية ستكون في خطر إذا تمت مقاضاتك.
  • شركة ذات مسؤولية محدودة: من السهل إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة، وتخلق فصلًا قانونيًا بينك وبين الشركة، لذلك ستتم حماية أصولك الشخصية في معظم الحالات.
  • الشراكة: الشراكة تتكون من شخصين أو أكثر، ويمكن أن تكون خيارًا جيدًا لشركة ذات مالكين متعددين.
  • الشركة: الشركة هي كيان قانوني منفصل مملوك لمساهميها. إنها فكرة جيدة أن تتحدث إلى محامي أعمال إذا كنت تعتقد أنك تريد إنشاء شركة.

3. افتح حسابًا مصرفيًا تجاريًا

بمجرد اختيار هيكل عملك، فقد حان الوقت لإعداد حساب مصرفي تجاري. يفصل الحساب البنكي التجاري بين أموالك الشخصية والمالية التجارية.

4.الحصول على رخصة تجارية

في معظم الحالات، تحتاج الشركات الصغيرة لرخصة تجارية، خاصة إذا كنت تخطط لبيع المنتجات أو الخدمات للعملاء.

5.العمل مع محاسب

يمكن للمحاسب الخاص بك أن يخبرك بما تدين به كل ربع سنة وفي نهاية العام. يمكن للمحاسب الخاص بك أيضًا التأكد من تتبع نفقاتك بشكل صحيح، وإخبارك بالنفقات التي يمكنك خصمها من إقراراتك الضريبية.

6. ابدأ ببيع منتجاتك أو خدماتك

بمجرد التوصل إلى خطة ولديك هيكل قانوني، فقد حان الوقت لاختبار فكرة عملك والبدء في بيع منتجاتك أو خدماتك. يتم قياس الأعمال الناجحة على أساس الربحية، لذلك تريد التأكد من وجود طلب على ما تقدمه.

توقع أنه ستكون هناك أخطاء في البداية، وقد يستغرق الأمر وقتًا، كن مستعدًا للتعلم من أخطائك وتعديل إستراتيجيتك أثناء المضي قدمًا، وإنشاء حلول ملائمة تلبي حاجة عملائك.

7. التواصل المنفصل

تأكد من أن لديك خطوط اتصال تستخدمها للأنشطة الخاصة بالعمل والتي تظل دائمًا منفصلة عن اتصالاتك الشخصية والعائلية. سيسمح لك هذا باختيار عنوان بريد إلكتروني يناسب العلامة التجارية لشركتك وصورتها. كما أنه سيجعل الأمر أسهل عندما تقوم بتوزيع بطاقات العمل التي تحتوي على معلومات شركتك. فكر في الحصول على رقم هاتف ثانٍ تستخدمه فقط للاتصالات المتعلقة بالعمل. بالإضافة إلى إعطائك صورة أكثر احترافية، سيساعدك هذا على تجنب المشكلات المتعلقة بربط الخط بالمكالمات الشخصية والعكس صحيح، ويمكنك من الرد على هاتف خط عملك بطريقة رسمية ومهنية واستخدام اسمك واسم شركتك في بداية المكالمة.

8. أنشئ هوية مشروعك بمظهر متسق وعالي الجودة

تصميم ترويسة الرسائل والأظرف وبطاقات العمل والكتيبات وبيانات الفواتير الخاصة بك، وشعار خاص بمشروعك يوضع في الموقع الكتروني ومواد التعبئة والتغليف الفريدة، والمواد تسويقية أخرى مثل المنشورات والكوبونات واللافتات، إذا لم يكن لديك مهارة التصميم ففكر في الاستعانة بمصمم للقيام بأعمال التصميم الخاصة بك. يمكنك إما طباعة المنتج النهائي بشكل احترافي أو طباعة العناصر حسب حاجتك إليها على الطابعة الخاصة بك.

9. ابحث عن رعاية بديلة لأطفالك

احصل على المساعدة من الأقارب، أو استخدام خدمات الرعاية النهارية الخارجية، أو استئجار مربية لرعاية الأطفال أثناء العمل.

10. الاجتماعات خارج المنزل

إذا كنت تعيش في مكان غير مناسب أو ببساطة ليس لديك مساحة كافية للقاء العملاء في مكتبك المنزلي. يمكنك الاجتماع إما في موقع عميلك أو في مكان محايد مثل المطعم.

11. اللباس مهنيا.

تؤثر الطريقة التي ترتدي بها ملابسك أثناء العمل في المنزل على شعورك تجاه عملك والصورة التي تعرضها. في حين أن العديد من الأشخاص الذين يعملون في المكاتب التقليدية يرتدون ملابس غير رسمية أثناء العمل، فقد تجد أنه من المفيد عدم ارتداء ملابس غير رسمية. على الرغم من أنه قد يكون من الجيد العمل مرتديًا البيجامات، إلا أنه من المحتمل أنها ليست الخيار الأفضل للارتداء طوال اليوم.

12. إنشاء مساحة مكتبية مغلقة

خصص مكتبًا منزليًا يمكن إغلاقه عن باقي المنزل، للبعد عن مصادر التشتيت وسيساعد ذلك في الحفاظ على عناصر عملك آمنة من الحيوانات الأليفة والأطفال في المنزل. ابذل قصارى جهدك لتزيينه بالعناصر والأجهزة التي تقدم مساهمات إيجابية في إنتاجيتك. قم بتضمين العناصر التي تساعدك على الشعور بالإلهام بالإضافة إلى الأجهزة التي ستسمح لك بإكمال العمل بكفاءة أكبر، مثل الطابعة المتكاملة أو طاولة الصياغة.

13. خطة لمساحة التخزين

ضع في اعتبارك مقدار مساحة التخزين التي ستحتاجها. قم بتخصيص منطقة مخصصة للتخزين ومُصنفة بشكل مناسب حتى تتمكن من الحفاظ على مساحة العمل الخاصة بك نظيفة ومنظمة. سيساعدك هذا على أن تكون أكثر إنتاجية على المدى الطويل مع تجنب الفوضى.

14. توفير الإضاءة الكافية

استثمر وقتك في ضمان حصول مكتبك على كمية مناسبة من الإضاءة. ابحث عن المصابيح الكهربائية المختلفة التي يمكن أن تساعدك على تجنب إجهاد العين مع توفير مساحة جمالية أيضًا. ضع في الاعتبار موضع شاشتك عند تحديد المكان الذي تضع فيه مصادر الإضاءة المختلفة مثل المصابيح.

15. اختر كرسي مكتب مريحًا

اختر كرسيًا يشجعك على الحفاظ على وضعية جيدة أثناء العمل في مكتبك. ابحث عن كراسي مختلفة لتحديد أي منها يناسب نوع جسمك مع توفير دعم الظهر الذي تحتاجه أيضًا.

المراجع:

https://www.builderfly.com/how-to-set-up-an-inventory-for-a-home-based-ecommerce-business/

https://www.uschamber.com/co/start/startup/starting-small-business-at-home

https://www.entrepreneur.com/encyclopedia/home-based-business

https://www.femfounder.co/blog/5-tips-for-setting-up-your-home-for-your-small-business

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!